منظمة أطباء العالم تتعامل مع تأثير عنف المستوطنين على الصحة النفسية لسكان نابلس من خلال مشروع جديد News

منظمة أطباء العالم تتعامل مع تأثير عنف المستوطنين على الصحة النفسية لسكان نابلس من خلال مشروع جديد

منظمة أطباء العالم تتعامل مع تأثير عنف المستوطنين على الصحة النفسية لسكان نابلس من خلال مشروع جديد

نتيجة للتصعيد في هجمات المستوطنين الإسرائيليينعلى القرى الفلسطينية و العمليات العسكرية في محافظة نابلس، قامت منظمة أطباء العالم – فرنسا بالبدء بمشروع جديد في شهر أيار من العام 2013،.  لتزويد الدعم النفسي و الإجتماعي للمجتمعات الفلسطينية الأكثر عرضة لهذا العنف. و قد بدأ هذا المشروع منذ شهر كانون الثاني من العام 2012 كمشروع تجريبي في تسع قرى، حيث تمت توسعته الآن ليشمل ثمانية عشر قرية و ذلك بفضل دعم مركز الطواريء في القنصلية الفرنسية.

 تهدف منظمة أطباء العالم – فرنسا في هذا المشروع الى التخفيف من أثر العنف خصوصا على الصحة النفسية للفلسطينيين و ذلك بالتعاون المشترك مع منظمات حقوق الإنسان. كما تهدف أطباء العالم – فرنسا للحد من الهجمات المستقبلية و ذلك بشجب العنف الذي قد ينتج عن المستوطنين و العمليات العسكرية و بالمطالبة بمساءلة المعتدين.

لقد كان عدد الإصابات و الخسائر للفلسطينيين في محافظة نابلس الناتجة عن هجمات المستوطنين  أكبر بأربع مرات في الربع الأول من العام 2013 منه في نفس الفترة من العام 2012 و ذلك وفقا لإحصائيات مكتب  الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (OCHA).

كما أن التدخلات لقوات الأمن الإسرائيلية ، الإنتهاكات اللفظية و الجسدية، و المعاملة اللاإنسانية و المهينة، كل هذا  يساهم في خلق مناخ عام من الخوف و التهديد.

قام فريق أطباء العالم – فرنسا خلال فترة دراسة الاحتياجات في المشروع بالكشف عن أكبر التأثيرات السلبية التي ينتجها هكذا عنف على حالة الصحة النفسية للفلسطينيين.

” لقد قابلنا أناسا يعانون من علامات الإكتئاب، أعراض القلق، أعراض التوتر و إضطرابات ما بعد الصدمة. و قد زادت جميع هذه الإضطرابات النفسية بسبب تكرار أحداث العنف، و بسبب حصانة و إفلات المعتدين من العقاب، و شعور الفلسطينيين بالظلم و توقعهم لتجدد الإنتهاكات “.(ملكة الترك، المنسق الميداني لمنطقة نابلس ).

لذا إلتزمت منظمة أطباء العالم – فرنسا بتنفيذ مشروع لمدة سنة كاملة مستهدفة ثمانية عشر قرية من محافظتي نابلس و سلفيت، و التي من المرجح أن تشهد أحداث عنف، حيث سيتواجد الأخصائيون النفسييون و الإجتماعيون في المنظمة لتقييم الوضع بالتنسيق مع المجالس القروية إن لزم الأمر. وسيقوم فريق أطباء العالم – فرنسا بإجراءات وقائية وذلك بتنظيم جلسات تفريغ نفسي حيث يجتمع ما بين عشرة الى ثلاثين عضواً من المجتمع تتشكل في مجموعات أطفال، مراهقين، أمهات و آباء ليأخذوا المساحة الكافية للتعبير عن مشاعرهم و يتم إرشادهم إلى طرق سليمة للتحكم بهذه المشاعر.

كما سيكون فريق أطباء العالم – فرنسا خلال الفترة الأولية للتقييم و جلسات التفريغ قابلا للتعرف على معاناة الناس من الإضطرابات النفسية و من ثم تحويلهم لتلقي العناية و خدمات الصحة النفسية المتخصصة.

 ” قدم المستوطنون في إحدى المرات الى بيت إحدى العائلات الفلسطينية و قاموا بالاعتداء بالضرب على الأب و الأم حيث إستفاق طفليهما فجأة و اللذان كانا نائمين عند لحظة وقوع الحادث، و قد كان أول ما شاهده الطفلان هو إعتداء المستوطنين بالضرب على أبويهما مما عرض أحد الطفلين  الى صدمة شديدة  حيث عانى لاحقا من فقدان للذاكرة. و قد قمنا بتحويله الى خدمات الرعاية النفسية الخاصة “.(أخصائية إجتماعية في منظمة أطباء العالم – فرنسا).

 و تقوم منظمة أطباء العالم – فرنسا أيضاً بتوجيه و تحويل الناس المحتاجين للحماية القانونية، المعيشية، أو الدعم الزراعي الى المؤسسات الأخرى لتحفيز الإستجابة الإنسانية الشاملة.

و يمتد تدخل منظمة أطباء العالم – فرنسا الى أبعد من ذلك، خصوصا أن الأطفال معرضون للتوتر الناجم عن النزاعات و الصراع.

ستقوم منظمة أطباء العالم – فرنسا بتنظيم أنشطة نفسية إجتماعية و ترفيهية في المدارس الأساسية و ذلك بالشراكة مع وزارة التربية و التعليم و التعليم العالي – مديرية التربية و التعليم / جنوب نابلس.

يمكن لوسائل الإعلام إجراء مقابلات مع منظمة أطباء العالم – فرنسا من خلال العناوين التالية

ملكة الترك، المنسق الميداني، أطباء العالم – فرنسا –  فلسطين

هاتف نقال:+ 972 (0) 598 928 424أو +972 (0)9 233 51 03

fieldco.nablus.palestine@medecinsdumonde.net

نقاط جانبية للمحررين:

أطباء العالم– فرنسا هي منظمة إنسانية عالمية توفر العناية للشريحة السكانية الأكثر ضعفا المتأثرة بالحروب، كوارث طبيعية، أمراض، مجاعة، فقر أو إقصاء من خلال برامج يتم تنفيذها في 79 دولة حول العالم.  معلومات أكثر حول برامج منظمة أطباء العالم حول العالم…

تتواجد منظمة أطباء العالم في شمال الضفة الغربية منذ العام 1999 و في قطاع غزة منذ 2002 و تهدف إلى تقليل التأثيرات على الصحة النفسية على السكان الفلسطينيين نتيجة الصراع و الخلافات اليومية و أن تكون شاهدة على أي مخالفات على الحقوق الصحية للمواطنين الفلسطينيين. معلومات أكثر حول برامج منظمة أطباء العالم في فلسطين…

مشروع التدخل وقت الأزمات في الصحة النفسية – شمال الضفة الغربية ممول من قبل مركز الطواريء في القنصلية الفرنسية و من منظمة أطباء العالم – فرنسا. يتم تنفيذه في قرى جنوب نابلس ( بورين، مادما، عصيرة القبلية، عوريف، عينابوس، عورتا ) و جنوب شرق نابلس ( قصرة، مجدل بني فاضل، دوما، قبلان ، جوريش، يتما، الساوية، اللبن الشرقية، جالود، قريوت ) و قرى شمال محافظة سلفيت ( كفل حارس و مردا ).