العراق

السياق

أدت عمليات النزوح الجماعي للسكان في جميع أنحاء العراق إلى وضع البلاد في حالة طوارئ. على الرغم من أن العمليات القتالية ضد الدولة الإسلامية في العراق والشام انتهت رسميًا في كانون الثاني ٢٠١٧، لا تزال جماعات المتمردين تمارس انشطتها في مناطق معينة من العراق.

أدت التوترات المتزايدة بين إقليم كردستان العراق والحكومة المركزية في العراق بشأن الأراضي المتنازع عليها إلى موجة جديدة من النزوح من المناطق المتنازع عليها إلى كردستان.

الخدمات العامة أصبحت مكتظة وتحت ضغط هائل. يتعرّض النظام الصحي والوصول إلى المرافق الصحية إلى مزيد من التهديد بانعدام الأمن في العديد من المناطق ، مما يعرض المجتمعات المضيفة والنازحة للخطر. كما ذكرت التقارير أن الوصول إلى الرعاية الصحية الأولية هو إحدى الأولويات العليا للأشخاص النازحين داخلياً والأشخاص الذين عادوا إلى مناطقهم الأصلية بعد هزيمة الدولة الإسلامية في العراق والشام ، وكذلك بالنسبة إلى السكان المضيفين في المناطق التي تكون فيها مراكز الرعاية الصحية الأولية مكتظة أو مستنفذة بسبب نقص الموارد (الطاقم الطبي ، الإمدادات الطبية …).

المواقع

استجابتنا

في العراق، تقدم منظمة أطباء العالم خدمات الرعاية الصحية الأولية والدعم للصحة النفسية للنازحين والمجتمعات المضيفة، ولا سيما الأفراد الأكثر ضعفاً في مخيمات ومجتمعات النازحين داخلياً.

تعمل منظمة أطباء العالم حالياً مع السلطات الصحية لتتجاوز استراتيجية التدخل على أساس العيادات المتنقلة وتقدم الدعم للمرافق الصحية، بالتنسيق الوثيق مع مديريات الصحة على مستوى المقاطعات والمحافظات.

ﻓﻲ ﻣﺣﺎﻓظﺔ دھوك ، ﺗدﻋم منظمة أطباء العالم ﻣرﮐز اﻟرﻋﺎﯾﺔ اﻟﺻﺣﯾﺔ الأولية في مخيم النازحين داخلياً اﻷﮐﺛر كثافة سكانية ﻓﻲ اﻟﻣﺣﺎﻓظﺔ (ﻣﺧﯾم ﺷﺎﻣﺷﮐو – اﻟذي ﯾﺳﺗﺿﯾف ٢٧٠٠٠ ﻓرداً). ﻓﻲ ﻣﺣﺎﻓظﺔ ﻧﯾﻧوى، تنتقل منظمة أطباء العالم ﻣن إدارة ﻋﯾﺎدﺗﯾن ﻣﺗﻧﻘﻟﺗﯾن إلى دﻋم أرﺑﻌﺔ ﻣراﮐز رﻋﺎﯾﺔ ﺻﺣﯾﺔ أولية. في محافظة كركوك، تدير منظمة أطباء العالم عيادات متنقلة في المخيم ومراكز الرعاية الصحية الأولية وتخطط لتعزيز مركز الرعاية الصحية الأولية  في قضاء الحويجة من خلال إعادة التأهيل والأدوية المعدات والتدريب.

تتوفر الاستشارات الطبية والأدوية الأساسية لكل من البالغين والأطفال. تتضمن حزمة الرعاية الصحية الأولية التي تقدمها منظمة أطباء العالم خدمات شاملة للصحة الجنسية والإنجابية تستهدف النساء والفتيات المراهقات بشكل خاص بالرعاية قبل الولادة وبعدها بالإضافة إلى خدمات تنظيم الأسرة. تعقد جلسات فردية وجماعية  حول الصحة النفسية والدعم النفسي الإجتماعي في كل وحدة متنقلة طبية. يتم تحويل المستفيدين الذين يبرزون أعراضاً/ إضطرابات في الصحة النفسية أو الذين يعبرون عن الحاجة إلى دعم في مجال الصحة النفسية من قبل الأطباء إلى فرق الصحة النفسية من أجل جلسات استشارية فردية أو جماعية.

 

الشركاء الحاليون

  • مديرية الصحة في محافظة نينوى
  • مديرية الصحة في محافظة دهوك
  • مديرية الصحة في محافظة كركوك
  • منظمة داما

الجهات المانحة الحالية