اليمن

السياق

انتهت سنة 2017 في اليمن مع القتال المستمر على عدة جبهات. وقد تم إصدار “نظرة عامة على الإحتياجات الإنسانية لعام 2018″، مما يدل على أن 8.4 مليون يمني أصبحوا الآن “يعانون من انعدام الأمن الغذائي الشديد وخطر المجاعة”، أي زيادة قدرها 25 بالمائة عن عام 2017.

ويرجع الانخفاض في نظام الصحة العامة إلى عدم دفع المرتبات الطبية والصعوبات في استيراد الأدوية وغيرها من الإمدادات الأساسية. ويواجه اليمن تفشي الكوليرا بشكل غير مسبوق. وبحلول نهاية كانون الأول / ديسمبر 2017، تم الإبلاغ عن مليون حالة يشتبه في إصابتها بالكوليرا. ولا يزال الوصول إلى المرافق الصحية التشغيلية يشكل مشكلة. وكثيراً ما يكون سكان المناطق الريفية الذين يعيشون في المناطق النائية غير قادرين على التحرك بسبب الظروف الأمنية بالإضافة إلى القيود المالية.

المواقع

استجابتا

إن منظمة أطباء العالم ناشطة في اليمن منذ عام 2007، مستجيبة إلى النزاع المسلح في محافظة صعدة. كما تعمل منظمة أطباء العالم في حجة بسبب وجود النازحين داخلياً إثر نزاع صعدة. وفي الوقت الراهن، تدعم وزارة الصحة 13 مرفقاً صحياً بما في ذلك المستشفيات الريفية والمراكز الصحية في محافظة صنعاء (جيهانا والهيمة الداخلية)، وبلدية أمانة العاصمة، ومحافظة إب (منطقة يريم).

وتقدم خدمات الرعاية الصحية الأولية بما في ذلك خدمات الصحة الجنسية والإنجابية وخدمات العنف القائم على نوع الجنس في مرافق صحية محددة. كما يتم تقديم خدمات الصحة النفسية والدعم النفسي والاجتماعي أيضاً. ويعمل فريق الصحة في منظمة أطباء العالم على تدريب العاملين الصحيين والمتطوعين في المجتمعات المحلية وتحسين الإحالة إلى المرافق التشغيلية المتخصصة في الحالات الأكثر إلحاحاً. كما تقوم الوزارة بإعادة تأهيل المرافق الصحية وتوفير المواد الصحية والأدوية.

الشريك الحالي

  • إتحاد تنظيف الشارع في محافظة أمانة العاصمة.

الجهات المانحة الحالية