منظمة أطباء العالم على الصعيد العالمي

 

تعمل منظمة أطباء العالم فرنسا، في القارات الخمس في سياقات مختلفة (مناطق العنف الداخلي، ومناطق النزاع، والمناطق الخالية من الخدمات الطبية، والكوارث الطبيعية، وما إلى ذلك) وحوالي 4 مواضيع ذات أولوية (الصحة والمهاجرين والصحة الجنسية والإنجابية والإيدز والحد من الأضرار والأزمات والصراعات).

وعلى الصعيد الدولي، تمتلك منظمة أطباء العالم في فرنسا 63 برنامجاً في 45 بلداً. ويستفيد منه ما يقارب 4 ملايين شخص حول العالم. تقوم مشاريعنا على أسس متينة مع الشركاء المحليين من خلال الاستجابة لحالات الطوارئ، بعد الأزمات والكوارث الطبيعية التي تحرم السكان من الرعاية، إلى برامج التنمية التي تلبي احتياجات الفئات الأكثر ضعفاً.

بعثات الطوارئ

وتقدم منظمة أطباء العالم إغاثات سريعة للسكان على أرض الواقع بعد الكوارث الطبيعية أو الأوبئة أو الصراعات.

البعثات الطويلة الأجل

وبمجرد معالجة حالة الطوارئ، يستمر العمل للمساعدة على إعادة بناء البلد. إن تدريب الفرق الطبية والعمل جنباً إلى جنب مع الشركاء المحليين يضمن مراقبة المشاريع على المدى الطويل.

أولويات العمل الخمسة

الإهتمام بشؤون اللاجئين والمهاجرين والنازحين

من الأسباب الرئيسية التي تدفع الأشخاص إلى مغادرة مناطقهم وأوطانهم وعائلاتهم نجد الفقر والتهميش والعنف والصراعات إلى جانب الأمل في حركة حرة وايجاد مستقبل أفضل لأولادهم. غير أنّ وصولهم إلى المحيط الجديد يعني تعرضهم في غالب الأحيان للرفض والتهميش إلى جانب العنف وصعوبة الحصول على الرعاية الطبية.

الصحة الجنسية والإنجابية

في كل دقيقة، تموت إمرأة في العالم عند ما تلد أو خلال حبلها بسبب غياب العناية اللازمة.

تقليل المخاطر ومكافحة مرض فقدان المناعة

المرتبط بنمط الحياة (على الطريق، السجن) أو عوامل البيئية.

تقليل المخاطر (مستعملي المخدرات…) والعلاج.

التدخل عند الكوارث والأزمات

تجلب منظمة أطباء العالم الدعم عند التدخل في الحالات الطارئة

البيئة و الصحة

الحد من التأثير السلبي للبيئة على الصحة