افتتاح مركز ثاني للعناية الطبية الأولية لمنظمة أطباء العالم في مخيم الزعتري News

افتتاح مركز ثاني للعناية الطبية الأولية لمنظمة أطباء العالم في مخيم الزعتري

افتتاح مركز ثاني للعناية الطبية الأولية لمنظمة أطباء العالم في مخيم الزعتري

تعلن منظمة أطباء العالم عن افتتاحها مركزاً ثانياً للرعاية الطبية الأولية في مخيم الزعتري بتاريخ 29 نيسان /أبريل 2013، وذلك للتجاوب مع ارتفاع أعداد اللاجئين السوريين في هذا المخيم.

يندرج هذا المركز في اطار الجهود التي تقوم بها المنظمة لتوسيع نطاق نشاطاتها في الأردن، وهو ما يعتبر ضرورة ملحة لتحسين تغطية الاحتياجات الطبية للاجئين السوريين من جهة وتدعيم جهود الأردن المتواصلة لاحتواء هؤلاء اللاجئين من جهة أخرى.

يضم مخيم الزعتري حسب آخر التقديرات ما يفوق مئة ألف لاجئ سوري إلى جانب معدل 2000 لاجئ يعبرون الحدود تجاه الأردن يومياً؛ هذا الارتفاع الهائل في عدد اللاجئين خلق تزايداً في الاحتياجات الطبية. يقع الرد على تلك الاحتياجات ضمن مسؤوليات منظمة أطباء العالم، بالإضافة إلى مسؤولية تجنب التعقيدات و موجات الإحالات الطبية إلى مستشفيات الأردن؛ كل هذا من شأنه تمكين المنظمة من رفع الضغط عن المرافق الصحية الأردنية.
هذا و قد شهد المركز الطبي الأول لمنظمة أطباء العالم اكتظاظا شديداً في شهر شباط حيث بلغ عدد المراجعين فيه معدل 200 مريض يومياً. ومن جهته صرّح المنسق الإقليمي للمنظمة، الدكتور مجدي إبراهيم قائلاً: “هذا الاكتظاظ سيؤدي حتماً إلى تراجع الجودة في الرعاية الطبية المقدمة، لهذا كان من الضروري فتح مركز طبي ثاني في المخيم للحفاظ على جودة الرعاية الطبية تماشياً مع المعايير التعامل بها. و يوفر هذا المركز الطبي الجديد رعاية طبية أولية شاملة، تُكملُها أنشطة في الصحة النفسية و رعاية الأم و الطفل في المستقبل القريب.”

جدير بالذكر أن الموقع الجغرافي لهذا المركز الطبي الجديد يترجم رغبة منظمة أطباء العالم في تقريب الخدمات الطبية من اللاجئين داخل المخيم، على اعتبار أن مساحة المخيم تضاعفت ثماني مرات مقارنة بما كان عليه السنة الماضية، مما يجعل اللاجئين القاطنين بالجهة الشمالية في المخيم مضطرين للمشي ما يقارب 30 دقيقة للوصول إلى أقرب مرفق صحي داخل المخيم، و هو ما يعتبر أمراً شاقاً خاصة عند المسنين و النساء المرافقات لأطفالهن و الأشخاص ذوو الاحتياجات الخاصة.

للاتصال بنا:

نصرالدين طوايبية، قسم الاعلام و الاتصال في الشرق الأوسط – منظمة أطباء العالم. هاتف: +962 (0) 795928971 البريد الإلكتروني: com.officer.mdm.me@gmail.com

يسيــل جـــينو، منسقة الاعلام و الاتصال في الشرق الأوسط – منظمة أطباء العـــــالم. هاتف: +962 (0) 799511163
البريد الإلكتروني: coor.cominfo.mdm.me@gmail.com

نقاط جانبية للمحررين

منظمة أطباء العالم منظمة إنسانية توفر خدمات الرعاية الطبية الأولية للفئات المستضعفة المتضررة من الحروب و الكوارث الطبيعية و الأمراض و المجاعة و الفقر و التهميش، و ذلك عبر برامجها المختلفة في 79 دولة حول العالم.

تسعى منظمة أطباء العالم لتخفيف وطأة الأزمة السورية على صحة اللاجئين السوريين و هي تسعى كذلك إلى تخفيف الضغط على منظومة الصحة الأردنية منذ آذار 2012، و ذلك من خلال تسيير و تدعيم مراكز صحية أولية في كل من وسط مدينة الرمثا و مخيم حدائق الملك عبد الله و مخيم الزعتري بالتعاون مع وزارة الصحة الأردنية وعن طريق الدعم المالي المقدم من .UK Aid

تبقى منظمة أطباء العالم ملتزمة برفع الضغط المفروض على المرافق الصحية الأردنية و ذلك من خلال البحث عن سُبل لتوسيع نشاطاتها في المحافظات الشمالية للملكة و ذلك في المستقبل القريب.