” فلسطين كما تراها عيوني “ News

” فلسطين كما تراها عيوني “

” فلسطين كما تراها عيوني “

ماذا ترى وأنت طفل تبلغ من العمر 12 عاماً في فلسطين؟
معرض صور من أطفال منطقة نابلس يَصف الظروف اليومية التي تحيط بهم

حفل الافتتاح: الحادية عشر صباح يوم الاثنين، الموافق 15 تشرين الأول/ أكتوبر2012
في مدرجات الشهيد ظافر المصري الكائنة في الحرم القديم في جامعة النجاح الوطنية في نابلس.

banner-Palestine-through-my-eyes1

ما معنى أن تكون طفل يعيش اليوم في فلسطين المحتلة؟ أسئلة تمّ طرحها و التأمل فيها إلى جانب أسئئلة أخرى ضمن معرض الصور الجديد بعنوان “فلسطين كما تراها عيوني”، المعد من قبل منظمة أطباء العالم – فرنسا و الذي سيفتتح في مدرجات الشهيد ظافر المصري الكائنة في الحرم القديم لجامعة النجاح الوطنية في نابلس.

سيتم عرض م 90 صورة التقطت من قبل 20 طفل من قريتي عوريف وعين ابوس بقصد توعية الناس حول الصعوبات التي تواجه الأطفال الذين يعيشون في محافظة نابلس وهي مدينة مُحاطة بالحواجز الأمنية وطرق مسدودة ومستوطنات. يحضر الافتتاح عشرون طفلا ممن التقطوا الصور للمشاركة والتعليق حول ما أرادوا التعبير عنه من خلال الصور المأخوذة وعن تجربتهم كمصورين.

قامت منظمة أطباء العالم، و بالتعاون مع المجتمع المحلي في الأراضي الفلسطينية و بدعم من مكتب المفوضية الأوروبية للمساعدات الإنسانية و إدارة الحماية المدنية “إيكو” ووزارة التربية والتعليم العالي الفلسطيني، بدعوة أطفال نابلس للمشاركة في سلسلة ورشات عمل حول التصوير الفوتوغرافي لمساعدتهم في التعبير عن مشاعرهم وأفكارهم حول ماهية الحياة في بيئة مليئة بالتحديات.

و قد التقط الأطفال 6000 صورة لأشخاص وأماكن وأشياء أخرى ذات معنى واهمية في حياتهم اليومية، أو ذات صلة وطيدة بذكريات حميمة مرتبطة بطفولتهم.

ورشات عمل التصوير الفوتوغرافي هذه تعتبر واحدة من الأساليب المبتكرة التي تطبقها أطباء العالم كجزء من مشروع الدعم النفسي و الاجتماعي في محافظة نابلس، لمساعدة الأطفال القاطنين هناك للتعبير عن اي مشاعر مكبوتة ناتجة عن تجارب مأخوذة من ظروف حياتهم الصعبة.

يتزامن يوم افتتاح المعرض في محافظة نابلس مع اليوم العالمي للصحة النفسية في العاشر من تشرين الأول-أكتوبر 2012، و هي مناسبة سيتم استغلالها لإعلام العامة حول كيفية الحصول على خدمات الصحة النفسية و قضايا أخرى مرتبطة بالصحة النفسية.

banner-Palestine-through-my-eyes2

“اعتدت على اللعب في هذا المنتزه، كان هو المكان الوحيد الذي نستطيع أن نمرح فيه خارج البيت، لكني لم أعد أستطيع الذهاب واللعب هناك لأن المستوطنين قاموا بتدميره. حتى أنهم اعتدوا عليّ عندما ذهبت إلى هناك لالتقاط هذه الصور، سيبقى المنتزه في ذاكرتي للأبد.” ”

رائد، 12 عاماً، مشارك في ورشة عمل التصوير مع أطباء العالم

“لا نعيش كباقي أطفال العالم، لديهم حقوق ولدينا أيضاً حقوق كما أنّ الأطفال الفلسطينيون لديهم أهدافٌ كذلك، ولكننا لا نستطيع تحقيق أهدافنا بنفس السهولة التي يجدها باقي الأطفال في العالم.””. 

شذى، 13 عاماً، مشارك في ورشة عمل التصوير مع أطباء العالم

معرض الصور “فلسطين كما تراها عيوني” سيبدأ من يوم الاثنين 15 تشرين الأول/ أكتوبر 2012 و يستمر إلى الاثنين 22 تشرين الأول/ أكتوبر 2012 (ما عدا يومي الجمعة و السبت).