٤١ منظمة تحذر من أزمة في القطاع الصحي الفلسطيني News

٤١ منظمة تحذر من أزمة في القطاع الصحي الفلسطيني

٤١ منظمة تحذر من أزمة في القطاع الصحي الفلسطيني

إن إستمرار العمليات العسكرية يؤدي إلى تفاقم أزمة الرعاية الصحية في قطاع غزة، إذ أن المستشفيات غير مهيأة لتلبية الإحتياجات الناشئة عن حالة الطوارئ على نطاق واسع  . تطالب المنظمات الموقعة، وقف إطلاق النار فوراً، مشيرةً إلى أن جميع الأطراف يجب أن تحترم القانون الإنساني الدولي والتقيد بإلتزاماتها  تجاه حماية المدنيين من الأذى. صرحت المنظمات أنه أثناء الصراع المسلح، يجب أن يحظ كل من المستشفيات، مراكز الرعاية الصحية، سيارات الإسعاف، الطاقم الطبي، الجرحى والمرضى بحماية  خاصة وفقاً للقانون الإنساني الدولي.

 خلال الأيام الثمانية الماضية،  قتل على الأقل  ١٣٨شخص  (من بينهم طبيب) وأكثر من مئة جريح  في غزة  (١٩ جرحى من الطاقم الطبي). تم تدمير ٤ سيارات إسعاف ٦  مستشفيات/ مراكز صحية في غزة، نتيجة الغارات الجوية الإسرائلية كما تم تدمير مركز إعادة التأهيل .  لم يسجل قتلى في إسرائيل ، وقد أصيب العشرات من الجرحى.

 حدة العنف والصراع شل القطاع الصحي في غزة،  فبات هناك نقص حاد في الوقود والإمدادات، مع ٥٤ ٪ من الموارد الطبية و٢٨ ٪ من الأدوية الأساسية في المخزون. أبلغت بعض المستشفيات عن نقص في التجهيز لخياطة الجروح و في المواد لإجراء إختبارات الدم الروتينية . يتوفر لدى  وزارة الصحة في غزة ١٠ أيام فقط من كمية الوقود التي تحتاجه. مع إنقطاع التيار الكهربائي الناجم عن النقص المزمن في الكهرباء ، توقفت العديد من المستشفيات من توفير خدمات الصحة الأولية و النسائية  كما  تم تعطيل عمل عدة الات.  سوف يؤدي النقص في الوقود إلى تعطيل ٢٥ % من سيارات الإسعاف عن العمل  كما انخفاض خدمات العيادة المتنقلة ومراكز الصحة.

 دعت منظمات “المجتمع الدولي ” العمل بشكل فعال مع حكومة إسرائيل ، بصفتها المسؤولة الأولى، لتسهيل وصول المرضى إلى الرعاية الصحية التي يحتجون إليها و  لإقتناء الحد الأدنى من اللوازم . إن الحصار الإسرائيلي المستمر وعمليات إغلاق حدود العبور من رفح يعيق المدنيين في قطاع غزة من الوصول إلى الرعاية الصحية خارج الشريط الساحلي المحاصر.في ٢٠١٤ ، رفضت إسرائيل الموافقة على ١٥ % من المرضى الذين تم تحويلهم إلى المعالجة الطبية في إسرائيل والضفة الغربية، بينما عدد المرضى القادرين على العبور من رفح إلى مصر إنخفض بنسبة ٩٥ %.

أكدت المنظمات أن “المجتمع الدولي” يجب أن يدعم الحكومة الفلسطينية في تحمل مسؤوليتها في تمويل وتشغيل نظام الرعاية الصحية  في كل من غزة والضفة الغربية ، بما في ذلك القدس الشرقية. في القدس الشرقية، تواجه المستشفيات الفلسطينية (التي تتلقى المرضى الذين وافقت إسرائيل  مساعدتهم من غزة(  ضغط في الطلب على خدمات الطوارئ خاصة مع إستمرار  المشاحنات  في إسرائيل والضفة الغربية الشهر الماضي. وسط الأزمة المالية، اوغستا فيكتوريا ومستشفى المقاسي، عبروا عن خوفهم بتعرض خدماتهم لخطر شديد خاصةً أنهم يكافحون من أجل ضمان جودة الرعاية بأسعار منخفضة للفلسطينين المرضى والمصابين من المواجهات العنيفة في غزة وفي الضفة الغربية. مع تفاقم الأزمة في غزة، يتوقع أن تتدنى نسبة المرضى (الذين تلقوا الموافقة من إسرائيل)  المغادرين من غزة في الأسابيع والأشهر المقبلة، مما سيصعب  معالجة الجرحى والمرضى الذين بحاجة لعناية مستدامة .

حين أن وقف إطلاق النار وإنهاء عمليات العنف حاجة ملحة، صرحت المنظمات أن المجتمع الدولي يجب أن يفعل المزيد لإيجاد حلول دائمة للنزاع، بما في ذلك العمل مع الأطراف لوضع حد للحصار في قطاع غزة وضمان إحترام جميع الأطراف بإلتزاماتها وفقاً للقانون الإنساني الدولي .

1. Action Aid
2. Action Against Hunger (ACF)
3. American Friends Service Committee (AFSC)
4. Al Ahli Arab Hospital, Gaza
5. CISP
6. Cooperazione Internazionale (COOPI)
7. CCFD-Terre Solidaire
8. DanChurchAid (DCA)
9. Diakonia
10. Gruppo di Volontariato Civile (GVC)
11. Handicap International
12. HelpAge International
13. HEKS
14. International Learning Centers (ILC)
15. International Medical Corps (IMC)
16. KinderUSA
17. Kvinna til Kvinna
18. Medical Aid For Palestinians (MAP UK)
19. Medicins du Monde France
20. Medicins du Monde Spain
21. Medicins du Monde Switzerland
22. Mennonite Central Committees (MCC)
23. Mennonite Central Committees Office to the United Nations
24. Near East Council of Churches, Department of Service to Palestine Refugees, Gaza
25. Norwegian Church Aid (NCA)
26. Norwegian People’s Aid (NPA)
27. Oxfam
28. Polish Humanitarian Action (PAH)
29. Première Urgence – Aide Médicale Internationale (PU-AMI)
30. PNGO
31. Solidaridad Internacional- Alianza por la Solidaridad (SI-APS)
32. Swedish Organisation for Individual Relief (SOIR)
33. Secours Islamique France (SIF)
34. Terres des Hommes Italy
35. Terres des Hommes Lausanne
36. The Carter Center
37. The Israel-Palestine NGO Working Group at the United Nations
38. The Lutheran World Federation
39. Quaker Peace & Social Witness (QPSW)
40. Vento di Terra
41. WeEffect