منظمة أطباء العالم تساهم في عملية إعادة الإعمار في غزة News

منظمة أطباء العالم تساهم في عملية إعادة الإعمار في غزة

منظمة أطباء العالم تساهم في عملية إعادة الإعمار في غزة

منذ ١٢ أب، تقوم منظمة أطباء العالم بعدة نشاطات تهدف لمساعدة الفلسطينين على إعادة بناء قطاع الصحة في غزة والأهم مساعدتهم  في إعادة بناء أنفسهم . لقد حولت حرب ” الخمسين يوم”  غزة إلى أرض خراب. يتوجب القيام بجهود كبيرة لمساعدة كل من الفلسطينين و قطاع الرعاية الصحية على العودة إلى سابق عهدهم.

 قد أدت عملية “الجرف الصمد” التي شنتها إسرائيل منذ ٨ تموز إلى أكثر من ٢٠٠٠ اصابة، تشريد ١٠٠٠ شخص ودمار شامل في البنى التحتية  مما أثر سلباً في القطاع الصحي، أما الحصيلة فهي : ١٣ مستشفى و-٥٧ مركز للرعاية الصحية الأولية .  اصيب العديد من الفلسطينين بجروح  والأغلبية لا يزالون تحت تأثير الصدامات التي ولدتها الحرب في نفوسهم.

 من خلال ثلاث عيادات متنقلة، توفر منظمة أطباء العالم فرنسا خدمات العناية الصحية الأولية والنفسية كما أنها تؤمن حملات توعية صحية للفئات الفلسطينية المستضعفة في أكثر المناطق المنكوبة حيث تم تدمير الخدامات الصحية كافة. إحدى العيادات المتنقلة تنتقل بين المدارس الرسمية التي تحولت إلى مأوى في منطقة غزة ومنطقة جوهر الديك، أم العيادتين الأخرتين تتمركزان في الخذاء والفخري. منذ بداية العمليات، تلقى   ٦٢٠٨ شخص المعاينة  الصحية. بالإضافة إلى ذلك، تدعم منظمة أطباء العالم عيادة متنقلة  PMRS  في منطقة بيت حنون، في شمال غزة .  إن منظمة أطباء العالم في صدد  تقييم الحاجات للعيادات المتنقلة الخمسة التي تم تدميرها كلياً خلال الحرب.

 تعمل منظمة أطباء العالم  بالتعاون مع وزارة الصحة الفلسطينية في غزة. ” جميع تحركاتنا تتم تبعاً لتوصيات الوزارة و غالباً ما تنفذ بالتعاون مع شركائنا الفلسطينين مثل “مؤسسة الثقافة والفكر الحر” في غزة وجمعية “الإغاثة الطبية الفلسطينية ” وSAWA المدعومة من قبل منظمة أطباء العالم فرنسا وسويسرا ” شرح لنا أوين برويل ، المنسق العام لمنظمة أطباء العالم في أوراشليم.

 بالإضافة إلى ذلك، يتم توزيع قسائم بكلفة ٣٠٠ شيكل/ ٦٠ يورو إلى ٦٠٠ عائلة لشراء المواد الطبية وأدوات للنظافة مثل الصابون، الحفاضات. ” لقد اخترنا هذه الطريقة لأنه يسهل علينا تطبيقها لتلبية الحاجات الحقيقية للسكان. إذ تخولهم هذه القسائم  للإختيار بحرية كمية احتياجاتهم .  هكذا لا تتأثر حرية اختيارهم، ولا يمس بكرامتهم المهمة جداً بالنسبة لهم ولنا” صرح تيبولت لاروز، المنسق الميداني في مدينة غزة.

 تدعم منظمة أطباء العالم/ إسبانيا مستشفيات قطاع غزة، بما فيها مستشفى الشفى: دعم طبيب جراح من منظمة أطباء العالم خمسين عملية جراحية، ويقوم حالياً جراح ثاني بعمليات تجملية ترميمية في المستشفى .  تلقى فريق عمل منظمة أطباء العالم سبعة عشر  دورة للدعم النفسي الإجتماعي مع حضور ١٧٣ شخص من الطاقم الطبي  الذي يعمل في غرف الطوارئ ، العمليات وفرق الإنقاذ. هذه حملات تهدف إلى تعزيز الصمود الشخصي والقدرة على دعم السكان المحليين. تساهم منظمة أطباء العالم في إعادة اعمار غزة من خلال طرق عدة: عناية في الصحة الجسدية والنفسية ودعم المتخصصين  و المراكز الصحية . ولكن من الضروري أن يضع حد لظاهرة التدمير و إعادة العمار في غزة. منظمة أطباء العالم تركز على ضرورة أن تكون مسألة إعادة الإعمار مسألة مستدامة ومؤكدة : يجب إحترام الفلسطينيين وقطاع الصحة الفلسطينية  وعدم إنتهاك حقوقهم .

 تعتبر منظمة أطباء العالم منظمة إنسانية عالمية توفر خدمات الرعاية الطبية للفئات الأكثر ضعفاً و المتضررين من الحروب و الكوارث الطبيعية و الأمراض و المجاعة و الفقر و التهميش من خلال برامجها في أكثر من ٧٩ بلد حول العالم. منظمة أطباء العالم هي جزء من شبكة دولية تتشكل من ١٥ جمعية عضوة.  في قطاع غزة، منظمة أطباء العالم فرنسا، إسبانيا، سويسرا يقيمون برامج صحية تهدف لإعادة بناء الفلسطينين ومجتمعهم. في الضفة الغربية، تعمل كل من منظمة أطباء العالم فرنسا وسويسرا للتخفيف من وقع الصراع على الفلسطينين  في  قطاع الصحة العامة والنفسية من  خلال وضع مشاريع في الصحة النفسية و مراقبة لعنف المستوطنين  في نابلس. تعمل منظمة أطباء العالم سويسرا وإسبانيا في القدس في مجال الصحة النفسية. تشهد أيضاً منظمة أطباء العالم على على انتهاكات الحقوق الصحية