شمال غرب سوريا: منظمة أطباء العالم تدين تفجير مرافق الرعاية الصحية واستهدافها News

شمال غرب سوريا: منظمة أطباء العالم تدين تفجير مرافق الرعاية الصحية واستهدافها

شمال غرب سوريا: منظمة أطباء العالم تدين تفجير مرافق الرعاية الصحية واستهدافها

منذ نهاية عام ٢٠١٧، واجهت منظمة أطباء العالم (MDM) وضعًا متدهورًا في محافظتي إدلب وحماة في شمال غرب سوريا.

على الرغم من أن المفاوضات الدبلوماسية الجارية تشير أن الحرب انتهت ، فإن القصف المستمر يقتل المدنيين، ويعمد إلى استهداف مما يؤدي إلى نزوح كبير من الناس. وتدعو منظمة أطباء العالم الأطراف المعنية إلى احترام القانون الإنساني الدولي ووضع حد لمعاناة السكان المدنيين.

هذا هو تقريرنا من الميدان في نهاية الأسبوع الأول من يناير ٢٠١٨:

– في ٢ يناير / كانون الثاني ، تعرض مستشفى كفرزيتا (محافظة حماة) لإطلاق نار جوي. منذ ذلك الحين بات المبنى غير قابل للاستخدام.

– في ٣ يناير / كانون الثاني ، أصيب مستشفى للأطفال في معرة النعمان (محافظة إدلب) بالقصف ، مما أسفر عن مقتل أربعة مدنيين وإصابة عاملين في الرعاية الصحية بجروح. بات المبنى غير قابل للاستخدام منذ التفجير.

– في ٧ يناير / كانون الثاني ، استُهدف مركز للرعاية الصحية الأولية تدعمه منظمة غير حكومية محلية بهجوم جوي ، ألحق أضراراً بمرفق تخزين وغرفة انتظار وغرفة للتطعيم.

– في مساء  ٧يناير / كانون الثاني ، أسفر انفجار في مدينة إدلب عن سقوط ٣٠ ضحية وجرح ١٠٠ شخص ، من بينهم جراح. وتأثر المركز الصحي الذي يقدم خدمات طب الأطفال وطب النساء والطب الباطني إلى الغرب من المدينة.

أدى القصف اليومي الفعلي لشمال غرب سوريا إلى نزوح عشرات الآلاف من الأشخاص. تنظم فرق MdM الاستجابة للاحتياجات الصحية والأزمة الإنسانية.

و قالت الدكتورة فرانسواز سيفينون، مديرة منظمة أطباء العالم  : “ندعو الأطراف المشاركة في الصراع إلى إعلان وقف إطلاق النار فوراً وإيجاد حل دائم للسكان المدنيين الذين يعانون ويهربون من القتال. نذكرهم بأن القانون الإنساني الدولي ليس اختياريًا. نحن نشعر بالقلق بوجه خاص من الهجمات التي تستهدف المستشفيات والعاملين في مجال الرعاية الصحية. نطالب بضمان الوصول إلى الرعاية الصحية وكذلك سلامة المدنيين وعمال الرعاية الصحية في جميع الظروف “.