تدعو منظمة أطباء العالم إلى مؤتمر بروكسل لمعالجة الآثار الحرجة للأزمة السورية بخصوص الوصول إلى الرعاية الصحية News

تدعو منظمة أطباء العالم إلى مؤتمر بروكسل لمعالجة الآثار الحرجة للأزمة السورية بخصوص الوصول إلى الرعاية الصحية

تدعو منظمة أطباء العالم إلى مؤتمر بروكسل لمعالجة الآثار الحرجة للأزمة السورية بخصوص الوصول إلى الرعاية الصحية

 

٢٣ أبريل ٢٠١٨

سيشارك الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة في رئاسة مؤتمر “دعم مستقبل سوريا والمنطقة” الذي سيعقد في بروكسل يومي 24 و 25 أبريل. على خلفية السياق الإنساني المتدهور، يهدف هذا الحدث إلى تعبئة المساعدات الإنسانية للسوريين داخل البلاد والمقيمين في الدول المضيفة. ستشارك منظمة أطباء العالم (MDM) في هذا المؤتمر وتدعو صانعي القرار إلى استخدام نفوذهم لضمان الوصول الآمن والمستقر إلى الرعاية الصحية ، وتأمين التمويل اللازم لضمان تلبية الاحتياجات الصحية واستمرارية رعاية مضمونة.

لا يزال الوضع الأمني ​​الحالي في سوريا متقلبًا ولا يمكن التنبؤ به مع تأثير مباشر على النظام الصحي حيث أصبح أكثر من نصف المستشفيات العامة في سوريا البالغ عددها 111 مستشفى ونصف منشآتها الصحية البالغ عددها 1806 منشأة الآن مغلقة أو تعمل جزئيًا فقط.(1) وعلاوة على ذلك ، فر أكثر من نصف الموظفين الطبيين السوريين من البلاد وتعطل نظام التعليم للموظفين الطبيين بشدة ، مع ما يترتب على ذلك من عواقب دائمة على النظام الصحي الوطني.

من جهته ، قالت الدكتور فرانسواز سيفينون ،مديرة منظمة أطباء العالم: “في سوريا ، يحتاج 11.3 مليون شخص إلى الدعم الصحي. إن الطبيعة المطولة للنزاع والتأثير التراكمي لسنوات التشرد المتكرر وسوء التغذية والنظافة وعدم القدرة على الوصول إلى اللقاحات قد أدى إلى زيادة التعرض للتهديدات الصحية العامة وحالات الطوارئ “.

بلغت الهجمات المتعمدة على الوحدات الطبية مستويات غير مسبوقة في عام 2018. ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية ، فقد وقع 67 هجوماً تم التحقق منهم على المرافق الصحية والعاملين في أول شهرين من هذا العام ، وهو ما يمثل أكثر من 50 في المائة من الهجمات التي تم التحقق منها في عام 2017 ، والتي بلغ مجموعها 112.

وقد تسبب التعرض المطول لآثار القصف وشدة الأعمال العدائية في إحداث ضائقة نفسية شديدة في المجتمع.(2) إن القوى العاملة في مجال الصحة النفسية غير كافية للاستجابة للاحتياجات المتزايدة في هذا المجال ، لا سيما بين الأطفال ، ويحول التشرد المستمر للسكان دون المتابعة الكافية.

إن الحصول على الرعاية الصحية هو أيضاً مصدر قلق حقيقي للاجئين السوريين والفئة المستضعفة في البلدان المضيفة في لبنان والأردن.

في لبنان ، تكلفة الخدمات والنقل تمنع الوصول إلى الرعاية الصحية. كما أن إمكانية الوصول الجغرافي والمادي هي أيضًا حواجز ، محدودة بعدد مراكز الرعاية الصحية الأولية المتوفرة في المناطق النائية ، حيث غالبًا ما يكون هناك نقص في خيارات النقل بأسعار معقولة ، كما أن حركة اللاجئين المقيدة ترتبط بإقامتهم القانونية. يؤثر التمويل غير الكافي على القدرة على توفير الرعاية الأساسية والمستشفيات المدعومة.

في الأردن ، تشير التقييمات إلى حد كبير إلى أن تكلفة الرعاية الصحية في المجتمعات المضيفة هي العقبة الأكثر أهمية التي تمنع اللاجئين من الوصول إلى هذه الخدمات ، والتي ذكرتها 74٪ من الأسر السورية كسبب لعدم تلقي الرعاية للأمراض المزمنة.( 3) ينص قرار الحكومة الأردنية الأخير على أنه سيُطلب من اللاجئين السوريين دفع 80٪ من التكاليف المطبقة بشكل مباشر ، مما يمثل زيادة كبيرة عن الأسعار المدعومة السابقة.

واضافت مديرة المنظمة: “إن الوصول إلى الرعاية الصحية ليس ترفًا ويجب ضمانه في جميع الظروف. إنها مسؤولية جميع الأطراف الرئيسية في مؤتمر بروكسل بشأن سوريا”.

 

  Health Cluster Bulletin. February 2018 (1)

  Ibid (2)

UNHCR (Dec 2016) Health access and Utilization survey Access to health services in Jordan among Syrian (3)refugees