تدعم منظمة أطباء العالم مركز رعاية صحية أولية خامس في لبنان News

تدعم منظمة أطباء العالم مركز رعاية صحية أولية خامس في لبنان

تدعم منظمة أطباء العالم مركز رعاية صحية أولية خامس في لبنان

 جواباً على الحاجة التي لا تزال تتزايد عند اللاجئين السوريين والمجتمعات المضيفة الأكثر عرضة  في لبنان ، تدعم منظمة أطباء العالم مركز رعاية صحية أولية خامس في منطقة قب إلياس في البقاع منذ ١ تشرين الأول/أكتوبر إضافةً إلى المراكز الأربعة الأخرى التي تدعمها .إن دعم هذا المركز الذي يتم إدارته من قبل الجمعية الخيرية الإسلامية والتابع لشبكة وزارة الصحة هي خطوة مهمة في نطاق عمل منظمة أطباء العالم في لبنان. إن هذه الخطوة أساسية لتحسين تغطية الحاجات الصحية للسوريين وللمجتمعات اللبنانية. كما انها تدعم مجهود لبنان المستمر لإستقبال اللاجئين.

وصل في التاسع من كانون الأول / دسمبر، عدد اللاجئين السوريين الذين نزحوا جراء الحرب في بلادهم إلى 1 134 937 . إن حضور اللاجئين الذي يمثل        ٢٥ % من كامل عدد السكان يشكل ضغط على البنية التحتية والنظام الصحي    . مع قدوم فصل الشتاء، يتوقع إزدياد حاجات السوريين الطبية. تتحمل منظمة أطباء العالم مسؤولية مساعدة نظام الصحة الموجود جواباً لهذه الحاجات.

تعتبر منطقة قب إلياس من المناطق الأكثر عرضة في البقاع لأنها تستقبل أكثر من ٦٠٠ لاجئ سوري مقابل ٥٥٠٠٠ مقيم ، أي تقريباً ١١٪ من سكانها. من خلال دعم هذا المركز الصحي، تغطي منظمة أطباء العالم ١٠٠٠ إستشارة للاجئين السوريين واللبنانين الأكثر عرضة وبالأخص النساء الحوامل والأطفال دون الخمس سنوات ، كما أنها توفر خدمات الصحة النفسية .

تشكل الجمعية الخيرية الإسلامية الشريك الثالث لمنظمة أطباء العالم في لبنان بما أنها اختارت النهج القائم على الشراكة للإستجابة إلى الأزمة الإنسانية. ” إن المجتمع المدني ناشط جداً بالرد على الأزمة الإنسانية في لبنان وهو يعرف جيداً المجتمع الذي يخدمه. إن دورنا كمنظمات دولية غير حكومية هو دعم الأنظمة المحددة في التعامل مع الطلب المتزايد للخدمات الصحية وليس استبدالها. بشكل عام، نعمل على دعم لبنان لمواجهة الأزمة الإنسانية الذي يواجهها منذ  ثلاث سنوات .” ذكرت سندرين لكونة، المنسقة العامة المؤقتة لمنظمة أطباء العالم

منظمة أطباء العالم هي منظمة إنسانية تؤمن العناية  الطبية للفئات الأكثر استضعافاً المتأثرين بالحرب، الكوارث الطبيعية، الجوع، الفقر، مع برامج في ٧٩ منطقة حول العالم.

تعمل منظمة أطباء العالم على حد من تأثير الأزمة السورية على اللاجئين السوريين وفئة من اللبنانين المستضعفين منذ اذار ٢٠١٢ من خلال تأمين الدعم للرعاية الصحية الأولية في بيروت والبقاع مع التنسيق مع وزارة الصحة، وفي الشركات مع مؤسسة عامل الدولية، الأب اليان نصر الله وجمعية الرعاية الإسلامية والدعم المالي من قبل مساعدات الأمم المتحدة .