أطباء العالم ووزارة الصحة الفلسطينية يتعاضدان على تحسين قطاع الصحة النفسية لأطفال وشباب محافظة نابلس News

أطباء العالم ووزارة الصحة الفلسطينية يتعاضدان على تحسين قطاع الصحة النفسية لأطفال وشباب محافظة نابلس

أطباء العالم ووزارة الصحة الفلسطينية يتعاضدان على تحسين قطاع الصحة النفسية لأطفال وشباب محافظة نابلس

قامت منظمة أطباء العالم ووزارة الصحة الفلسطينية بتوقيع اتفاقية لتطبيق مشروع يهدف إلى تحسين قطاع الصحة النفسية للأطفال والمراهقين في محافظة نابلس. في خلال الثلاث سنوات، تتعهد منظمة أطباء العالم ببعثتيها السويسرية والفرنسية وبالشراكة مع المركز الفلسطيني للإرشاد ببناء وزيادة قدرات طواقم المراكز والمؤؤسات والمدارس وأبناء المناطق المستهدفة في المشروع للتعامل مع حالات الصعوبات والاضطرابات النفسية.

قامت وزارة الصحة الفلسطينية بجعل تطوير الخدمات المتعلقة بالأطفال والمراهقين من أهم أولوياتها في الخطة الإستراتيجية الثانية للصحة النفسية بين عامين 2012-2014. الكثير من الجهد يتوجب القيام به في هذا الصدد، مراعاة أنه لا يوجد إلا مركز واحد مختص بالرعاية الصحية النفسية للأطفال والمراهقين في الأراضي الفلسطينية، والذي يتواجد في حلحول في محافظة الخليل، ويقوم المركز بتقديم الخدمات اللازمة للقاصرين. لذا أول خطوات المشروع ستكون بناء مركز صحة نفسية مجتمعية للأطفال والمراهقين في محافظة نابلس، يختص بتقديم خدمات رعاية صحة نفسية للأطفال والمراهقين. هذا سيتطلب إعادة بناء وتجهيز المركز بالإضافة إلى إختيار ةتدريب طاقم وكادر المركز المزمع تأسيسه.

ستقوم منظمة أطباء العالم بالتعاون مع المركز الفلسطيني للإرشاد بتدريب وبناء قدرات والإشراف على الطواقم الطبية في مراكز الرعاية الأولية ومرشدي المدارس والعاملين الإجتماعيين يعملون مع الأطفال بشكل يومي، لذلك فإنهم الأوائل الذين بقدرتهم الكشف وتحديد الأطفال الذين يعانون من إضطرابات نفسية وتحويلهم إلى مركز الصحة النفسية المجتمعية في نابلس للدعم النفسي المتكامل.

بالإضافة إلى العمل المساند للمركز الصحة النفسية والذي سيكون في 25 قرية في محافظة نابلس، أنشطة تهدف لزيادة التوعية والوقاية حول الصحة النفسية وتقليل الوصمة المرتبطة مع الإضطرابات الصحية النفسية. وهذه الأنشطة ستقوم أيضاً بإعلام أهالي المجتمعات المحلية عن الخدمات الصحية النفسية المتوفرة في مراكز الرعاية الصحية الأولية “العيادات” والمدارس وأفراد المجتمعات المحلية. سيحصل عدد من أفراد المجتمعات المحلية على تدريبات مهارات الوالدية والإسعاف النفسي الأولي.

من ناحية أخرى، ستدمج سياسات الصحة النفسية المختصة بالأطفال والمراهقين بشكل تدريجي في وزارة الصحة الفلسطينية وذلك من خلال المصادقة على التدريبات التي قدمت لطواقم الرعاية الصحية والأولية والصحة النفسية المجتمعية، وتطبيق نظامي تحويل وجمع معلومات موحدين، ستقوم منظمة أطباء العالم بدعم تطبيق هذه الأنظمة في محافظة نابلس والأراضي الفلسطينية.

أكثر من نصف سكان الضفة الغربية أعمارهم أقل من 18 عاماً، ووضع الصحة النفسية للأطفال والمراهقين الفلسطينيين مقلق بسبب المستوى المرتفع من العنف في سياق إقتصادي متدهور. في غضون الـ15 سنة الماضية طواقم منظمة أطباء العالم عاينت وشخص أطفالاً يعانون من أعراض إضطرابات نفسية ومشاكل إجتماعية مثل عدم الشعور بالأمان وفرط اليقظة والتبول اللاإرادي وفرط الحركة ونقص الإنتباه والقلق والتحصيل الأكاديمي المتدني والإنسحاب الإجتماعي.