اليوم العالمي للصحة النفسية: الصحة النفسية يجب أن تكون أولوية في سياق الأزمة السورية

2017/10/10

بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية، تشدد منظمة أطباء العالم على ضرورة أن تكون الصحة النفسية أولوية في حالات الأزمات كما يمكننا أن نواجه في سياق الأزمة السورية. إن الصراع السوري المستمرّ يسفر عن عواقب نفسية هائلة على ملايين المدنيين وليس إقراء المزيد

البرامج

Home-Jordan

منظمة أطباء العالم في الأردن

تستقبل الأردن حالياً ما يزيد عن 470,000 لاجئاً سورياً، و توفر منظمة أطباء العالم الرعاية الطبية للاجئين السوريين إلى جانب الفئات المستضعفة من الأردنيين و ذلك من خلال أربعة مراكز للرعلية الصحية متواجدة في كل من مخيم الزعتري و مدينة الرمثا الواقعة على الحدود الأردنية السورية.

 

Home-Lebanon

منظمة أطباء العالم في لبنان

تشير الإحصائيات  إلى تواجد أكثر من 170,000 سوري في منطقة منطقة سهل البقاع، أين يعيشون في ظروف معيشية قاسية. هذا و تعمل منظمة أطباء العالم على تحقيق حصول هؤلاء اللاجئين على علاج طبي ذو جودة و ذلك من خلالا تدعيم ثلاثة مراكز طبية في شمال و وسط منطقة سهل البقاع

Home-Syria

منظمة أطباء العالم في سوريا

وصلت وتيرة القتلى في سوريا سنة 2013 إلى 93,000 قتيل كما أنّ العنف ضد المدنين في تصاعد مستمر، توفر منظمة أطباء العالم  العناية الطبية الأولية للنازحين السوريين في الشمال الغربي لسوريا كما أن المنظمة تدعم مركز ما بعد العمليات الجراحية و إعادة التأهيل للجرحى السوريين.

 

Home-Palestine

منظمة أطباء العالم في فلسطين

إعتداءات المستوطنين في الضفة الغربية و تكررها إلى جانب العمليات العسكرية للجيش الإسرائيلي له تداعيات سلبية  تؤثر على الحياة اليومية للشعب الفلسطيني.  تعمل منظمة أطباء العالم مع الفاعلين الفلسطينيين في مجال الصحة لتقوية قدراتها في الإستجابة الفورية لحالات الطوارىء في فلسطين وتحسين الرعاية الصحية النفسية للفلسطينيين.

Home-Egypt

منظمة أطباء العالم في مصر

.

تعتبر الفئات الأكثر عرضة للخطر النساء المعنفات وأطفال الشوارع والأشخاص المصابين بالإيدز و ذوو الاحتياجات الخاصة بالإضافة إلى الأشخاص المدمنين على المخدرات  من الفئات الأكثر تأثراً من الإضطرابات النفسية. تعمل منظمة أطباء العالم على التخطيط لبرنامج مدته ثلاثة سنوات من أجل تحسين حصول تلك الفئات على خدمات الرعاية الصحية النفسية.

Home-Yemen

منظمة أطباء العالم في اليمن

لكي تضمن منظمة أطباء العالم إستمرارية حصول المجتمعات المحلية المتضررة من المواجهات المسلحة بين الحوثيين والحكومة اليمنية على الرعاية الطبية، قامت المنظمة بتدعيم مرافق صحية في محافظة صعدة خلال الفترة الممتدة يبن 2007 و 2012.

 

ابقى على تواصل

الفيديومشاهدة كل الفيديوهات

الصورمشاهدة كل الصور

هناك ما يفوق 400.000 سوري مسجل بصفة لاجئ من طرف المفوضية السامية لحقوق اللاجئين، غير أنّ إجمالي عدد السوريين المقيمين حالياً في لبنان بلغ المليون شخصاً. ريشارد ديلوم ©ثلث اللاجئين السوريين المسجلين في لبنان متواجدين في منطقة واد البقاع، و هم يعيشون في ظروف محفوفة بالمخاطر. ريشارد ديلوم ©' ليس لدينا ما نخجل عليه، تعالوا وشاهدوا في أي ظروف نعيش.' نور، 25 سنة، تعيش رفقة صغار هل الثلاثة في مخيم قرب العين شمال واد البقاع. . ريشارد ديلوم ©' أحصل على أربعة كوبونات للغذاء، أبيع اثنين منهما لكي أوفر الحليب لتوأميّ الرضيعين. هناك صيدلية يسمح لي صاحبها بالدفع لاحقاً و أحياناً يعطيني الحليب مجاناً.' 'في فصل الشتاء هذا تركنا البطانيات للصغار لأنّ عددها غير كافٍ للجميع. ونحن نصنع خبزنا بأنفسنا نظراً لأنّ تكلفته أقل بكثير إذا قورِن بثمنه في المخابز، لدينا ما يكفي لشراء الطحين فقط أما عن الطهي فنحن نستعمل فرناً صغيراً صنعناه بأنفسنا.' تضيف نور. ريشارد ديلوم © يعتبر الحصول على خدمات الرعاية الطبية الأولية أمراً غاية في الصعوبة خاصة بالنسبة للسوريين المقيمين في منطقة واد البقاع. 'مرضت ابنتي و تكلفة الدواء 70.000 ليرة لبنانية (35 يورو) غير أني لا أملك هذا المبلغ.' علي، 50 سنة، سوري-لبناني مقيم في مخيم صغير في شمال منطقة واد البقاع. ريشارد ديلوم ©تعمل منظمة أطباء العالم منذ آذار/مارس 2012 مع شركاء محليين مثل جمعية عامل اللبنانية، كما تدعم المنظمة مراكز للعلاج الطبي الأولي في منطقة واد البقاع و ذلك بتوفير كشوفات طبية و أدوية مجانية. ريشارد ديلوم ©تختلف هويات السوريين الفارين نحو لبنان كثيراً، فهم سوريون من حمص أو حلب و أكراد و فلسطينيين و لبنانيين مقيمين في سوريا لعقود من الزمن و عمال موسميين بالإضافة إلى البدو الرحل الذين تعودوا على التنقل بين البلدين غير أنهم فضلوا البقاء في لبنان مؤخراً نظراً لتردي الوضع الأمني في سوريا و تقلص الفرص الاقتصادية هناك. ريشارد ديلوم ©هناك مجموعات أخرى من السوريين ممن لا يملكون وثائق هوية، و هم بذلك يواجهون صعوبات جمّة لتسجيلهم كلاجئين و بالتالي الحصول على المساعدات الإنسانية. ريشارد ديلوم ©اختارت منظمة أطباء العالم و شركائها تقديم الرعاية الطبية لكل المستضعفين بغَضٍّ النظر عن أعراقهم، و من دون أيٍّ شروط مسبقة. ريشارد ديلوم ©يتم علاج ما بين 150 و 200 مريض يومياً في مراكز الرعاية الطبية الثلاثة التي تدعمها منظمة أطباء العالم في منطقة واد البقاع. ريشارد ديلوم ©

Error. Page cannot be displayed. Please contact your service provider for more details. (20)