منظمة أطباء العالم في الأردن

في شهر كانون الأول   من العام 2015* تمّ تسجيل 632762 لاجئاً سورياً في الأردن وهم يمثّلون حاليّاً 8.7 بالمئة من عدد السكان.

 يتمتّع الأردن بواحد من أكثر الأنظمة الصحية تقدّماً في المنطقة ويتوزّع نظام الرعاية الصحية الأساسية على نطاق واسع، ليتضمّن كافة المحافظات، بما فيها مناطق الأطراف؛ إلاّ أنّ مكوّن الصحة النفسية  ليس مدرجاً بالكامل ضمن خدماته.

 واعتباراً من مايو/أيار 2012، تمّ تأمين كافة الخدمات الصحية مجّاناً إلى كافة اللاجئين السوريين. وقد أدّى تدفّق اللاجئين إلى زيادة ملحوظة في الطلب على الرعاية الصحيّة في المحافظات الشمالية وعمّان،  حيث يقيم معظم اللاجئين وقد فرضت عبئاً على عدد من الخدمات الصحية.

 وفي شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2014، أعلنت وزارة الصحة أنّها لم تعد قادرة على تحمّل تمديد الخدمات الصحية المجانية وبأنّه بات على اللاجئين السوريين المسجّلين خارج المخيمات أن يسدّدوا مساهمة معيّنة للرعاية الصحية بمعدّل يعادل “الأردني غير المضمون”، ما يوازي مساعدات تتراوح ما بين 35 إلى 60 بالمئة مقارنةً مع ما قد يسدّده الأجانب الآخرون عادةً.

البرامج السابقة

أكتوبر/تشرين الأول 2011:  منذ العام 2006 وحتى ذلك التاريخ، كانت منظّمة أطباء العالم حاضرة في الأردن بشكل  دعم للمشاريع على الرعاية الطارئة ما قبل -المستشفى في العراق. وحين عصف الربيع العربي في سوريا، أطلقت منظّمة أطباء العالم نشاطات للاجئين السوريين والمجتمعات المحلية المضيفة في الأردن، من خلال تأمين الرعاية الصحية الأساسية في مخيّم البشابشة الانتقالي في الرمثا.

 مارس/آذار 2012 بدأت منظّمة أطباء العالم تدخل في مجال نشاطات الصحّة النفسية  للاجئين في عمّان والرمثا من خلال جلسات الاستشارة الفردية، كما حدّدت شبكة من خبراء الصحة النفسية  السوريين (الأطباء/المعالجين النفسيين) والتي تحوّلت لاحقاً إلى منظّمة المستقبل الزاهر للصحة العقلية.

 يوليو/تموز 2012 

وإثر توقيع مذكّرة تفاهم مع وزارة الصحة، بدأت منظّمة أطباء العالم العمل في مخيّم الزعتري مع افتتاح أوّل مركز للرعاية الصحية الأساسية في شهر أغسطس/آب من تلك السنة.

وفي الفترة نفسها، ومع إقفال المخيّم الانتقالي، افتتحت منظّمة أطباء العالم مركزاً للرعاية الصحية الأساسية في مدينة الرمثا للاجئين السوريين.

أغسطس/آب 2013  تمّ افتتاح مركزاً آخر للرعاية الصحية الأساسية في الزعتري في شهر أبريل/نيسان 2013 وقد عملت منظّمة أطباء العالم على تعزيز مكوّن الصحة  النفسية لديها من خلال دمجها ضمن الرعاية الصحية الأساسية ومن خلال دعم شريكها الوطني، أي المستقبل الزاهر للصحة   النفسية .

 2014: واصلت منظّمة أطباء العالم في البلاد العمل مع نموذج طوارىء يؤمّن الرعاية الصحية الأساسية المباشرة (بما فيها العناية ما قبل الولادة وبعدها، والتخطيط العائلي، وتحصين المناعة ونشاطات مقياس التشنّج لدى خبراء الصحة النفسية) في التجمعات السكنية المدينية كما في المخيّمات وخصوصاً في الرمثا والزعتري ولكن أيضاً في عمّان وإربد من خلال منظّمة المستقبل الزاهر لمقياس التشنّج لدى خبراء الصحة النفسية وقد تمّت إضافة فرق من عمّال الانتشار، وعمال الصحة للمجتمع المحلي وفريق متحرّك إلى عملية التجاوب.

البرنامج الحالي

تأمين الرعاية الصحية الأولية والنفسيّة للاجئين السوريين 

 تؤمّن منظّمة أطباء العالم المساعدة الطبية والرعاية الصحية النفسية إلى اللاجئين، من خلال مركزين للرعاية الصحية الأساسية، بالتعاون مع وزارة الصحة الأردنية. ويضم مخيمّ الزعتري مركزاً للرعاية الصحية الأولية فيما يقع مركز آخر في الرمثا.

 مخيّم الزعتري

18_Camille Gazeau_Zaatari camp, Jordan

توّلت منظّمة أطباء العالم  إدارة مركز للرعاية الصحية  الأولية في المخيّم منذ افتتاحه، حيث أمّنت المعاينات الطبية والأدوية والاستشارات النفسية الاجتماعية إلى السوريين بشكل مجاني، وبهدف التكيّف مع ازدياد اللاجئين، عملت منظّمة أطباء العالم على معالجة الإصابات التنفسية، والأمراض الجلدية والجروح والإسهال، وهي الأمراض الأكثر ارتباطاً بظروف العيش الصعبة في المخيم أو بالرحلة الطويلة للاجئين السوريين قبل الوصول إلى الأردن. وتتولى فرق منظّمة أطباء العالم الأمراض المزمنة مثل السكّري وارتفاع الضغط والربو. وهي تعمل أيضاً على التوعية حول مسائل الصحّة الإنجابية مثل التخطيط العائلي كما تتابع شؤون النساء الحوامل.

 وبالإضافة إلى ذلك، تتولى منظّمة أطباء العالم برنامجاً للصحة  النفسية في المخيّم مع الشريك المحلي “المستقبل الزاهرللصحة النفسية “. وقد تولّت منظّمة أطباء العالم ومعها  منظّمة “المستقبل الزاهر” تدريب فريق من عاملي الانتشار السوريين على تحديد سكّان المخيّم الذين قد يحتاجون إلى الدعم النفسي والاجتماعي. ويتركّز الأطباء النفسيون في واحد من مراكز الرعاية الصحيّة وهم يؤمّنون جلسات الاستشارة إلى المرضى الذين تتمّ إحالتهم إليهم من خلال فريق الانتشار وأطباء منظّمة أطباء العالم وغيرها من المنظّمات.

 ويقوم التوجه الاستراتيجي لمنظّمة أطباء العالم على تضمين الصحة النفسية  والصحة الجسدية والصحة الإنجابية التي تتضمّن الوقاية الجنسية والعنف على أساس الجندر.   

الرمثا

28_Camille Gazeau_Ramtha

وفي شهر يوليو/تمّوز 2012، افتتحت منظّمة أطباء العالم مركزاّ للرعاية الصحية الأولية في وسط مدينة الرمثا. ويتمّ تأمين معاينات طبية وأدوية بشكل مجّاني من قبل فريق من منظّمة أطباء العالم إلى اللاجئين السوريين والأشخاص الضعفاء ضمن المجتمع لأردني المضيف. وتؤّمن منظّمة أطباء العالم  المتابعة والعلاج للمرضى الذين يعانون أمراضاً مزمنة كما تتولى مسألة التخطيط العائلي والمتابعة للنساء الحوامل واللقاحات.

 وفي شهر نيسان/أبريل 2015، نقلت منظّمة أطباء العالم موقع مركزها للرعاية الصحية الأولية في الرمثا ودمجت مركزي الرعاية الصحية  الأولية في الزعتري ضمن بنية واحدة فيما تمّت إضافة مكوّنات أخرى بالشكل التالي:

- بناء القدرات لوزارة الصحة من خلال التدريبات وعمليات إعادة التأهيل لمراكز الرعاية الصحية الأساسية التابعة لوزارة الصحة في ريف الرمثا.

- عيادة متنقّلة للأمراض المزمنة، وهي تؤمّن الخدمة للقرى حول الرمثا، والشجرة، وطورة، وبويدة وأمراوح. وتؤمّن العيادة المتنقلة الجديدة في ريف الرمثا النفاذ إلى الرعاية الصحية للاجئين السوريين والمجتمعات المحلية الضعيفة التي سبق وعانت لناحية النفاذ إلى خدمات الرعاية الصحية.

 واعتبارً من يناير/كانون الثاني وحتى سبتمبر/أيلول 2015، تمّ إجراء 78494 معاينة (الرعاية الصحية الأولية ، والصحة الجنسية والإنجابية، واللقاحات) في مركزي الرعاية الصحية الأساسية بالإضافة إلى 4750 معاينة متخصّصة للصحّة  النفسية (بينها 2706 أجريت من قبل شريكنا المستقبل الزاهر).

  • شركاؤنا

المستقبل الزاهر للصحة النفسية  هي منظّمة غير حكومية متخصّصة في مسائل الصحة النفسية الاجتماعية والنفسية  وقد تمّ تصميم النشاطات لتتوجه إلى حاجات الصحة المحدّدة التي تمّ التعريف عنها للاجئين الذين يعيشون في الأردن وقد عملت منظّمة أطباء العالم على دعم هذه المنظّمة منذ إنشائها، من خلال بناء القدرات والتشبيك بالإضافة إلى تأمين الدعم التقني.

 وزارة الصحة الأردنية على المستوى الوطني كما على  مستوى المحافظة/القطاع (مفرق والرمثا)  يتمّ توقيع مذكرة تفاهم مع وزارة الصحة على أساس سنوي

Error. Page cannot be displayed. Please contact your service provider for more details. (6)