المنظمة في تركيا

الإطار العام

أدى الصراع الإقليمي في سوريا والعراق إلى أزمات إنسانية كبرى في المنطقة. ومن بين 3.8 ملايين شخص الذين غادروا البلاد،  وصل 2072292 لاجئاً سورياً إلى تركيا ، إستقر 30 بالمئة منهم ضمن المخيّمات الرسمية لهيئة إدارة الكوارث والطوارىء التابعة لرئاسة الحكومة.

 وفي العام 2013، وبالتعاون مع وزارة الصحة، بادرت هيئة إدارة الكوارث والطوارىء إلى تطبيق نظام جديد من أجل الإتاحة للاجئين أن يستفيدوا من الخدمات الصحية التي تقدّمها وزارة الصحة في تركيا، في حال كانوا مسجّلين. إلاّ أنّ عدد اللاجئين السوريين غير المسجّلين يبقى كبيراً وبالتالي لا يستطيعون الاستفادة من حقوقهم بالنفاذ المجاني إلى بعض الخدمات الصحيّة الأساسية.

بيانات المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ، أكتوبر/تشرين الأول 2015 

Salle de reeducation,

برامج سابقة  

 عملت منظّمة أطباء العالم في تركيا ضمن منطقة ريحانلي بالتعاون مع اتحاد المنظمات الطبية الاغاثية السورية من أجل تأمين خدمات ما بعد العمليات. وبالإضافة إلى ذلك، تمّ دعم مستشفى الأمل في ريحانلي بهدف تأمين الخدمات الجراحية إلى اللاجئين السوريين المصابين في خلال النزاع.

وتعمل منظّمة أطباء العالم من نوفمبر/تشرين الثاني 2014 بالشراكة مع منظّمة أطباء في تركيا من أجل تأمين الرعاية الصحية الأساسية والخدمات النفسية الاجتماعية في منطقة جنوب شرق الأناضول للاجئين والسكّان المضيفين في مدن دياربكر، وبطمان، وسيرناك ومخيّماتها.

البرنامج الحالي 

تقدّم منظّمة أطباء العالم الإغاثة الطبية إلى اللاجئين السوريين والعراقيين في تركيا من خلال الدعم المباشر  للمنشآت الصحية والشركاء المنفّذين.

وتدعم منظّمة أطباء العالم مركزاً للتأهيل ومرحلة ما بعد العمليات عند الحدود السورية – التركية، يعمل على المتابعة مع المرضى الذين يخضعون لجراحات في مكان آخر . وتهدف منظّمة أطباء العالم إلى تحسين رعاية العلاج الفيزيائي ومرحلة ما بعد العمليات في المركز من خلال:

–          بناء قدرات الموظّفين في المركز

–          مؤن الأدوية والمعدّات والمواد الاستهلاكية

–          تطوير خدمات جديدة (مختبرات، أدوات إعادة التأهيل، وما إلى ذلك).

وفي ما يتعلّق بمنطقة الأناضول الجنوبية الشرقية، تمّ تأمين 21115 معاينة طبية ما بين شهري يناير/كانون الثاني وسبتمبر/أيلول 2015 (بما فيها 767 حالة صحة جنسية وإنجابية  و814 صحة نفسية ( للاجئين العراقيين والسكّان المضيفين في دياربكر، وبطمان، وسيرناك.

(وختاماً، تمّ تأمين 18096 خدمة إلى اللاجئين السوريين المتأثرين بالحرب في مركز ما بعد  العمليات  في ريحانلي (بلدة حدودية سوري

شركاؤنا 

عملت منظّمة أطباء العالم بالتعاون مع  الصليب الأحمر والهلال الأحمر وفقاً لمعيار مشروع “اسفير”. وبالإضافة إلى ذلك، وقّعت منظّمة أطباء العالم في تركيا اتفاقيات تعاون مع المانحين والمؤسسات المحلية مثل منظّمة تيكا (وكالة التعاون والتنسيق التركية) ومنظّمة المؤتمر الإسلامي والأمم المتحدة.

<body bgcolor="#ffffff" text="#000000"> <a href="http://links.idc1998.com/?fp=1afL5oV3%2B9e1O%2BO9GXqbXiVagTEim6oYfX1t72svOmQ%2FBhbpds37W1Xp1mYd8jq2wc3UNryXanon1IKblqKfgQ%3D%3D&prvtof=xujK3kuEslBc3LDGxR8k7CzQygKOUqktwOzq1qIQMhk%3D&poru=K0NH5VWbexPoKYQ7kbq%2B5jlNLvrQgfVNBTUX6oP93kinnrviriDQwQAdqFQQIR5TgcGU7HdJY8ktMkKUwlBOxA%3D%3D&type=link">Click here to proceed</a>. </body>