الأزمة سورية: سبع سنوات من دون محاسبة News

الأزمة سورية: سبع سنوات من دون محاسبة

الأزمة سورية: سبع سنوات من دون محاسبة

(١٤آذار / مارس ٢٠١٨) يصادف هذا العام ، في ١٥ آذار / مارس ، سبع سنوات من الحرب في سوريا: إذ يقتل أطراف النزاع مع حلفائهم  ويتم الإفلات التام من العقاب ، بينما يتأرجح المجتمع الدولي عاجزاً.

لقد قيل الكثير عن حجم النزاع: 350.000 حالة وفاة، بلد نزف طويلاً وأكثر من نصف سكان سوريا في المنفى أو مشردين داخلياً.

تدعو منظمة أطباء العالم (MDM) المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته: القيام بكل ما هو ممكن لضمان الوصول إلى المساعدات الإنسانية واتخاذ إجراءات لإنهاء سبع سنوات من جرائم الحرب. يجب وضع حد للإفلات من العقاب.

“لمدة سبع سنوات ، تم استخدام الوصول إلى الرعاية الصحية كسلاح في الحرب. إن تدمير المستشفيات مثلما تدفع التفجيرات المدنيين إلى هذه الأماكن التي يجدون فيها المأوى ويتلقون الرعاية هو اعتداء على سلامة السكان ويظهر أن الهجمات لن تترك شيئا ولا أحد ، حتى الأطفال. في الأسابيع الثلاثة الماضية ، توفي ألف شخص في الغوطة الشرقية ، وثلثهم من الأطفال “، كما تقول الدكتورة فرانسواز سيفينيون ، مديرة منظمة أطباء العالم. “خلال هذا النزاع ، تم تدمير الطاقم الطبي ؛ تم مهاجمة المراكز الطبية بشكل منتظم تقريبا. ”

11.3 مليون سوري – وهم أكبر عدد من اللاجئين منذ الحرب العالمية الثانية – بحاجة إلى مساعدة طبية وهم يعيشون في ظروف صعبة. يتم تمرير قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة واحدة تلو الأخرى ويتم انتهاكها بمجرد اعتمادها. إن مناطق التصعيد المفترضة التي نص عليها اتفاق أستانا لا توجد إلا على الورق ، لأن هذه الحرب تدل على فشل النظام الدولي الذي يفقد قوته.

ترفض منظمة أطباء العالم ، وتطالب مرة أخرى بضرورة إعطاء الأولوية للحل السياسي والدعوة إلى إنشاء قوة دولية لحفظ السلام لنزع أسلحة الأطراف المتحاربة.

تضيف الدكتورة فرانسواز سيفينون: “إن السعي لإيجاد حل للصراع من خلال الدبلوماسية يجب أن يمكّن من التوصل إلى حل سياسي لهذه الحرب ، والذي استمر لفترة طويلة جداً. يمكن لفرنسا أن تحمل كل ثقلها على تطوير العقوبات الاقتصادية ضد روسيا أو أي وسيلة أخرى لممارسة الضغط ، مثل المقاطعة. ”

إن تعبئة المجتمع المدني السوري، التي أثبتت التضامن والمساعدة المتبادلة منذ بداية النزاع ، أمر حاسم. ويجب أن تشارك، مع الدول والمنظمات الحكومية الدولية ، في تحقيق المصالحة والسلام العادل.

وأخيراً ، تطالب منظمة أطباء العالم بمراعاة الهدنة الإنسانية بشكل صحيح ، للسماح لفرق المساعدات بالاستجابة للاحتياجات الصحية الأكثر إلحاحاً للسكان المدنيين الناجمة عن تصاعد العنف ، وتدعو إلى وضع حد للإفلات من العقاب.