الأردن

السياق

مع تدفق اللاجئين، أصبح نظام الرعاية الصحية في الأردن مثقلاُ بأعداد المرضى العالية مواجهاً نقصاً في الأدوية واللقاحات. كما أن تصاعد الأمراض غير المعدية يضع ضغطاً على نظام الرعاية الصحية الأردني حيث هنالك افتقار في الموارد. وفي الوقت الذي كان فيه اللاجئون السوريون خارج المخيمات يعانون أساساً من نقص في فرص كسب الرزق والموارد المالية المتداعية، فعليهم كذلك تغطية جزء من نفقات الرعاية الصحية، وهو ما يثير قلق الفئة المستضعفة من السكان. ولا يزال توافر خدمات الصحة النفسية والدعم النفسي والاجتماعي محدوداً في الأردن. وعلى وجه الخصوص، فإن عرض خدمات الصحة النفسية والدعم النفسي والاجتماعي على مستوى المجتمع المحلي في المناطق الحضرية والريفية والنائية لا يلبي احتياجات السكان.

المواقع

استجابتنا

بعد إجراء تقييم طبي للسياق وللشركاء المحتملين في الأردن في أواخر العام 2017، تم إعداد الاستراتيجية القطرية بما يتماشى مع خطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية والاستراتيجية الوطنية للصحة في الأردن، بهدف تقديم الدعم التقني للجهات الفاعلة في الصحة الوطنية للصحة العامة (العامة وغير الحكومية)، مع التركيز على الصحة النفسية والأمراض غير المعدية:

  • دعم مراكز للرعاية الصحية الأولية الثلاثة تديرها مؤسسة كاريتاس في شمال الأردن من أجل المتابعة الطبية، والإدارة التنظيمية، والتعليم في مجال الصحة، وتحديد وإحالة مرضى الصحة النفسية.
  • دعم مراكز الصحة الأولية / الصحة النفسية التابعة لوزارة الصحة: ​​الدعم التقني الذي سيتم تحديده من خلال تقييم مخطط للنصف الأول من عام 2018.

كما، يجري تنظيم دراستين مع شركاء دوليين، أولاً دراسة نوعية عن احتياجات الصحة النفسية وتصوراتها بين المتلقين، بالشراكة مع مؤسسة أردنية وجامعة أمستردام، وثانياً، رسم خرائط لمهارات وتدريب العاملين الصحيين السوريين في الأردن ولبنان بالشراكة مع الجامعة الأردنية للعلوم والتكنولوجيا والجامعة الأمريكية في بيروت.