إنشاء جدول جديد : التغلب على الجمود في غزة News

إنشاء جدول جديد : التغلب على الجمود في غزة

إنشاء جدول جديد : التغلب على الجمود في غزة

بعد مرور ستة أشهر على “مؤتمر القاهرة الدولي” الذي دار حول فلسطين و كيفية إعادة اعمار غزة بعد الدمار الهائل الناجم عن الصراع في صيف ٢٠١٤ ، قامتAIDA*   بنشر تقرير تحت عنوان “إنشاء جدول جديد : التغلب على الجمود في غزة ” حيث تطرح توصيات تطبيقية لتسريع إعادة الإعمار .

يحدد التقرير حقائق مخيفة حول الوضع في غزة: أكثر من ٢١٠٠ شخص قتلوا، ووقع حصيلة الحرب ١١٠٠٠ جريح . كما تضرر المئات من الأشخاص لمدى الحياة . تم تدمير أكثر من ١٩٠٠٠ بيت و البعض الأخر بات غير قابل للسكن. وتضرر ما يقارب ٣٠٠٠٠ بيت وتم تسجيل نزوح ١٠٠٠٠٠ شخص بما فيهم ١٧٠٠ عائلة في المراكز الجماعية.

يسكن الأن ما يقرب إل ١٤٠٠٠ عائلة في حالة مزرية، يقيمون في مساكن مؤقتة .بالرغم من وقف إطلاق النار الذي أنشأ في أب ٢٠١٤ ، بقي المواطنون المتضررون بالدرجة الأولى جراء العنف. لقد تم تسجيل أكثر من ٤٠٠ غارة إسرائيلية بإتجاه قطاع غزة حتى الأن وقد أقيم ٤ هجمات صاروخية على إسرائيل من غزة.

وفقاً لوزارة التخطيط والتعاون الدولي الفلسطيني، تم الإفراج فقط عن ٢٦٫٨ ٪  من الأموال المخصصة لإعادة الإعمار. وعلى الرغم من أنه قد تم تمويل بعض مشاريع إعادة الإعمار في غزة، لم يتم تطبيقها بعد بسبب الحصار المفروض على قطاع غزة .

فضلاً عن إتخاذ هذه الإلتزامات المالية (3.4 بليون دولار من المساعدات المباشرة والغير المباشرة )، تعهد المجتمع الدولي المناضلة  لوقف دائم لإطلاق النار و مناقشة المسؤوليات للإنتهاكات المستمرة للقانون الدولي.

تطالب  AIDA أن يفي المجتمع الدولي بإلتزاماته لإيجاد حلول على الأمد الطويل لوضع حد لهذه الأزمة ، ولإعادة اعمار غزة :

– تسريع إعادة الإعمار وتسهيل دخول المواد الأساسية إلى غزة وفقاً للقانون الدولي .

– تحميل  جميع الأطراف المسؤولية لإنتهاك القانون الدولي

– وضع حد للحصار ، وإعادة تأهيل إقتصاد غزة  الذي يدعم ١٫٨ مليون فلسطيني مفصولين عن الضفة الغربية في قطاع غزة المتدهور.

 : AIDA*منتدى تنسيق للمنظمات الغير الحكومية الدولية ، تم تسميته مثل  مخيم للاجئين الفلسطينين الواقع في الضفة الغربية